١) تحديد الأهداف التعليمية التى تحققها الوسيلة بدقة | v معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس v معرفة بمبستويات الأهداف : العقلي، الحركي، الانفعالي وغيرها |
۲) معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها | v ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ v عارفا للمستوى العمري والذكائي والمعرفي,وحاجات المتعلمين, حتى يضمن الاستخدام الفعال للوسيلة |
٣) معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها مع المنهج | v لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تسمل : - الأهداف والمحتوى - طريقة التدريس والتقويم v المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالمام الجيد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم |
٤) تجرية الوسيلة قبل استخدامها | v و من اسباب المعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الا الستخدام: • يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدمها وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب • يحفظ نفسه من مفاجات غير سارة قد تحدث، كأن يعرض فيلما غير الفيلم المطلوب أم ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل • يحفظ أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها، مما يسبب إحراجا للمدرس وفوضى بين التلاميذ |
٥) تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة | v الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ • توجيه مجموعة من الاسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة • تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه ألى نقاط هامة لم يتعرض لها التخليص • تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها |
٦) تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة | v جميع الظروف الطبيعية للمكان • الإضاءة • التهوية • توفير الاجهزة • الاستخدام في الوقت المناسب |
٧) متابعة الوسيلة (الأنشطة) | v بعد اسيخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين. هذه الأنشطة... • كتابة التقارير عن محتوى الوسيلة • وربط بخبراتهم السابقة و اللأحقة • عقد المعارض التي تحتوي على عينات • الرجوعالى وسائل أخرى للحصول على معارف ومهارات جديدة |
٨) تقويم الوسيلة (الأنشطة) | v ويتضمن التقويم مقارنة النتائج التي ترتيب على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها... • التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة في للعملية التربوية • يملأ استمارة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصدرها والوقت الذي استغرقته ومادة تعليمه • مدى مناسبتها للدراسين والمنهاج وتحقيق لأهداف |
الأحد، 25 سبتمبر 2011
مبادئ انتاج الوسائل التعلمية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق