الأحد، 25 سبتمبر 2011

مبادئ انتاج الوسائل التعلمية

١) تحديد الأهداف التعليمية التى تحققها الوسيلة بدقة
v  معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس
v  معرفة بمبستويات الأهداف : العقلي، الحركي، الانفعالي وغيرها

۲) معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها
v  ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ
v  عارفا للمستوى العمري والذكائي والمعرفي,وحاجات المتعلمين, حتى يضمن الاستخدام الفعال للوسيلة

٣) معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها مع المنهج
v  لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تسمل :
                - الأهداف والمحتوى
                - طريقة التدريس والتقويم
v  المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالمام الجيد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم

٤) تجرية الوسيلة قبل استخدامها
v  و من اسباب المعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الا الستخدام:
        يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدمها وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب
        يحفظ نفسه من مفاجات غير سارة قد تحدث، كأن يعرض فيلما غير الفيلم المطلوب أم ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل
        يحفظ أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها، مما يسبب إحراجا للمدرس وفوضى بين التلاميذ

٥)  تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة
v  الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ
        توجيه مجموعة من الاسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة
        تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه ألى نقاط هامة لم يتعرض لها التخليص
        تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها

٦) تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة

v  جميع الظروف الطبيعية للمكان
        الإضاءة
        التهوية
        توفير الاجهزة
        الاستخدام في الوقت المناسب

٧) متابعة الوسيلة (الأنشطة)

v  بعد اسيخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين. هذه الأنشطة...
        كتابة التقارير عن محتوى الوسيلة
        وربط بخبراتهم السابقة و اللأحقة
        عقد المعارض التي تحتوي على عينات
        الرجوعالى وسائل  أخرى للحصول على معارف ومهارات جديدة

٨) تقويم الوسيلة (الأنشطة)

v  ويتضمن التقويم مقارنة النتائج التي ترتيب على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها...
        التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة في للعملية التربوية
        يملأ استمارة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصدرها والوقت الذي استغرقته ومادة تعليمه
        مدى مناسبتها للدراسين والمنهاج وتحقيق لأهداف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق