الأحد، 25 سبتمبر 2011

الفوائد والمعوقات في استخدام الوسائل التعليمية

الفوائد الوسائل التعليمية : 
للوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه : 
1.   تقدم للتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمون معناها
2.   تثير اهتمامهم كثيرا
3.   تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر
4.   تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي
5.   تنمي فيهم استمرارية التفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة، والتمثيليات، والرحلات
6.   تسهم في نمو المعاني ن ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عند التلاميذ
7.   تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى ، وتسهم في جعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا
للمشاكل والمعوقات في استخدام الوسائل التعليمية والتعلمية

المدرسين
الاءدارة المدرسية
1.             عدم قدرة المعلم علي التخلص من استعمال الأسلوب اللفظي في التدريس أو البعد عن الطريقة التقليدية المتكررة بحكم العادة،لأنه يعلم كما يتعلم.



2.             الخوف من المبادأة أو محاولة المشاركة في تجارب جديدة رائدة.






3.             عدم كفاية الساعات  المخصصة اتدريس مادة الوسائل التعليمية أو تكنولوجيا التعليم كليات العلوم التربوية والنقص الواضح في إعداد المعلم عمليا لاستعمال الأجهزة والأدوات،أولإنتاج الوسائل البسيطة، أو تصميم دروس تكون الوسائل التعليمية جزءا متكاملا مع بقية نظام الدرس.


4.             النقص الواضح في استعدادات كثيرة في المباني المدرسية ، وبخاصة القديم منها- وانعدام أماكن الإظلام في الغرف الصفية، وعدم وجود قاعة للاجتماعات أو العروض الضوئية بمعظمها، إن إدخال أي تقنية جديدة بالصف يتطلب تعديلا في بيئة الصف ومكوناته.


5.             دم تخصيص نسبة من درجات التقديرات الفنية السنوية للمدرسين لكفايتهم في استعمال الوسائل التعليمية الملائمة
1. زيادة نصاب المدرس من ساعات  التدريس، الى ناجب تعدد الأعمال الاضافية والمسؤوليات المكلف بها، مما يجعله يحجم عن بذل الوقت والجهد لتحضير دروس بوسائل متعددة.



2. الزيادة الواضحة في كثافة الحجرات الدراسية.
-      بحيث تشغل مقاعد التلاميذ جميع فراغ الحجرة



3. التعقيدات الروتينية التي تفرضها القوانين الاءدارية في المدارس.
-      فيما يختص بالعهدة ، ونقل الأجهزة والأدوات واجراءات الاصلاح والصيانة والاستهلاك.

















4. عدم تخصيص معظم المدارس بميزانية مناسبة لاءنتاج الوسائل التعليمية الأساسية التي تحتاجها أو لاستخدامها أو شراء مناسبة منها

















5. قلة الحوافز المادية والأدبية التي تخصيص لتشجيع الابتكار والتجديد في المدارس أو لاستخدام الوسائل الرخيصة المحسنة من البيئة المحلية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق