الاثنين، 26 سبتمبر 2011

تصنيف الأهداف التربوية عند بلوم

             إن الأهداف التعليمية عبارة عن عبارات ملموسة تعبر عن الغايات التي يسعى إليها التعليم، وتلعب دوراً مهما في كل من عمليتي التعلم والتعليم. وهناك عدة مستويات مختلفة أو نتائج تعليمية مختلفة لابد من التمييز بينها، وفي حال عدم وعي المدربين والمدرسين لهذا الأمر، فإنهم على الأرجح سيركزون على مستوى واحد فقط مما يسبب الضرر لباقي المستويات. مثلاً قد يقوم المدرب بتعليم المتدربين كميات كبيرة من المعلومات ولكن دون تعليمهم كيفية تطبيقها أو تركيبها، أو قد يقوم بتعليمهم مهارات تفكير عالية دون أن يدرك أن هذه المهارات تتطلب معرفة مهارات أساسية مُسبقاً.

             بالإضافة إلى انه ليس من غير المألوف رؤية مدرس يريد من طلابه تعلم مهارات تفكير عالية، فيقوم بإعطائهم أسئلة تتطلب مهارات متدنية المستوى. ضمن هذه الظروف على الأرجح أن يقوم المتدربون ببذل جهودهم ضمن هذه المهارات المتدنية المستوى. ينبغي تعليم واختبار المهارات بمختلف مستوياتها بطرق مختلفة، ولذلك فمن المهم للمدرسين ولمصممي التعليم الأخذ بالحسبان المستويات والنتائج المختلفة للتعليم.

يعتبر تصنيف بلوم لأهداف التعلم (Bloom's 1956) من أشهر النماذج التي تصف مستويات الأداء الإدراكي. ستجد في الجدول التالي مستويات هذا التصنيف مع أمثلة عن نشاطات كل مستوى، وتعتبر مستويات هذا التصنيف متسلسلة بمعنى أنه على المتدرب أن يصل إلى أهداف المستوى الأدنى قبل أن يستطيع أن يبني عليه ليصل إلى أهداف المستوى الأعلى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق